o مختصر التعريفات التجويدية
1) التجويد– لغة ً: التحسين والتجميل والتزيين .
اصْطلاحا ً: إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات .
2) اللحنُ الجلىَ ُ: لغة ً: الظهور والوضوح .
اصطلاحا: خطأ يطرأ على اللفظ فيدخل بعرف القرأة ومبنى الكلمة سواء أخل بالمعنى ام لم يخل .
3) اللحنُ الخفى ُ: لغة ً: المستتر .
اصطلاحا ً : خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بحرف القراءة ولا يخل بمعنى الكلمة سواء أخل بالمعنى أم لم يخل .
1) المُحْسِنُ المأجورُ : هو الذي درس التجويد واتقنه وقرأ القرآن فجوده من غير لحن .
2) المُسِىءُ المأجورُ : هو الذى فى لسانه عوج لا يتمكن من نطق الحروف جيدا أما خلقة وأما عجمة ويسعى باذلا جهده لإزاله ذللك من لسانه .
3) المُسِىءُ المأزورُ : هو الذى قدر على تصحيح كلام الله العربى الفصيح وعدل به إلى اللفظ الأعجمي .
4) حق الحرف ومستحقه : حقه : الصفات الازمه التى لا تنفك عنه ابدا ً مثل الجهر والشد .
مستحقه : الصفات العارضه التى تنفك عنه أحيانا ً وتعود له أحيانا ً .
5) التحقيق : لغه : التدقيق والتأكد والا نجاز .
اصطلاحا : البطء والترسل فى التلاوة مع مراعاة جميع أحكام التجويد من غير افراط .
6) الحدر- لغة : السرعه .
اصطلاحا ً : إدراج القراءة وسرعتها وتخفيفها مع مراعاة جمع أحكام التجويد من غير تفريط .
7) التدوير – لغة : جعل الشيء على شكل دائره اي حلقة .
اصطلا حا ً : التوسط بين التحقيق والحدر فى القراءة .
الاستعاذة: اصطلاحا ً : اللجوء والتحصن والاعتصام إلى الله تعالى من الشيطان .
9) البسملة : أقرأ حال كوني متبركا بسم الله الرحمن الرحيم .
10) النحت : هو أن تختصر من كلمتين فأكثر كلمة واحدة بقصد الايجاز .
11) القطع :هو الكوس فى نهايه القراءة بقصد الانتهاء منها والانتقال إلى حالة أخرى .
12) السكـت : هو قطع الصوت على حرف ساكن ( ميت او حي ) مقدار حركتين من غير تنفس مع نيه وصل القراءة فى الحال .
13) الوقف : هو قطع الصوت على آخر الكلمة زمنا ليتنفس فيه بنيه استئناف القراءة .
14) الوقف الاختباري : هو الذى يطلب من القارىء عند الامتجان أو عند التعلم .
15) الوقف الجائز : هو الوقف على ما يؤدي معنى صحيحا .
16) الوقف التام : هو قطع الصوت على كلام تم معناه ولم يتعلق بما بعده معنى ولا لفظا .
17) وقف البيان التام : هو قطع الصوت على كلمه تبين المعنى ولا يفهم هذا المعنى بدون هذا الوقف وهو من ملحقات الوقف التام .
18) الوقف الكافي : هو قطع الصوت على كلام يؤدي معنى صحيحا تعلق بما بعده معنى لا لفظا.
19) وقف البيان الكافي : قطع الصوت على كلمه لبيان المعنى المقصود ويلحق بالوقف الكافي.
20) الوقف الحسن : قطع الصوت على كلام يؤدى معنى صحيحا لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنى .
21) الوقف القبيح : قطع الصوت علي كلام لايؤدى معني صحيحا لشدة تعلقة بما بعده لفظا ومعنى .
22) الابتداء : الشروع فى القراءة بعد قطع او وقف .
23) الابتداء الجائز : هو الابتداء بكلام مستقل عرف بالمقصود غير مخل بالمعنى ولا يكون إلا اختياريا .
24) الابتداء التام : هو ما كان بعد وقف تام أو بيان تام أو بيان كافي .
25) الابتداء الكافي : وهو الذى يكون بعد وقف كاف .
26) الابتداء الحسن : وهو الذي يكون بعد وقف حسن .
27) الابتداء القبيح : وهو الابتداء بكلام غير مستقل فى معناه يسبب تعلقه بما قبله لفظا ً ومعنى .
28) القطع الحسن : وهو ما كان بعد وقف تام أو وقف كاف أو وقف بيان تام أو وقف بيان كافي بشرط أن يكون على رأس آيه .
29) القطع القبيح : وهو ماكان بعد وقف حسن ولو كان نهايه جزء .
30) السكو ن المحض : وهو الذي لاروم فيه ولا اشمام .
31) الروم - لغة : الطلب والقصد .
اصطلاحا : الإتيان ببعض الحركة بقدر الثلث ويضعف فيه الصوت فلايسمعه إلا القريب .
32) الإشمام : ضم الشفتين من غير صوت بعد النطق بالحرف الأخير ساكنا من غير تراخ مع بقاء فرجة بين الشفتين لخروج النفس ولا يكون إلا فى المضمون .
33) السكون الميت : هو حركه حروف المد الثلاثه الجوفيه .
34) اسم الحرف : هو ما دل على ذات الحرف لفظا ليميزه من غيره .
35) رسم الحرف : هو ما بين هيئه الحرف كتابه .
36) المخرج : هو المكان الذي يخرج منه الحرف سواء على سبيل التحقيق أو التقدير .
37) الحرف : صوت معتمد على مخرج محقق ام مقدر .
38) المخرج العام : او هو الذي يحتوي أكثر من مخرج .
39) الجوف : لغة – الخلاء واصطلا حا الخلاء الداخل فى الفم والحلق .
40) الخيشوم : هو الفتحه التي تصل ما بين الأ نف والفم .
41) الحرف الفرعي : وهو الذي يخرج من مخرجين ويتردد بين حرفين
42) الهمزة المسهلة : وهي التي تنطلق بين الهمزة المحققة والألف .
43) الألف الممالة : وهي التي تنطق بين الألف والياء المدية ومخرجها الجوف .
44) الصفة : هي الأمر الخارج عند ذات الحرف فيميزه عن غيره أما على سبيل العرض أو اللزوم .
45) الصفات اللازمة : وهي الملازمه للحرف فلا تفارقه فى حال من الأحوال كالجهر .
46) الصفا ت العارضة : وهي التي تعرض للحرف فى بعض الأحوال وتنفك عنه فى أحوال أخرى كالترقيق والتفخيم.
47) الهمس : لغة : الخفاء واصطلاحا : ضعف التصويت بالحرف مع جريان النفس عند النطق به لضعف الاعتماد على مخرجه .