بــســـم الله الرحــــــــــمن الرحيــــــــــــــم

مصطفى الشبراوى محمد غبن
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» x-Hack hack you
الخميس يوليو 28, 2011 2:59 pm من طرف زائر

» إنجاز خليجي في مكافحة الآفات الصحية والأمراض المعدية
السبت فبراير 07, 2009 3:06 am من طرف mostafa

» الكاف: "الانتقام" هو عنوان مباراة السوبر الإفريقى بين الأهلى والصفاقسى التونسى
الأربعاء فبراير 04, 2009 12:11 pm من طرف mostafa

» كل دروس اللغة العربية
الأربعاء فبراير 04, 2009 11:59 am من طرف mostafa

» "غوغل أوشن" يغوص في أعماق البحار والمحيطات
الأربعاء فبراير 04, 2009 10:06 am من طرف mostafa

» ناسا تؤجل إطلاق مكوك الفضاء ديسكفري
الأربعاء فبراير 04, 2009 10:04 am من طرف mostafa

» Le dialogue
الثلاثاء فبراير 03, 2009 1:34 pm من طرف Admin

» المقابله الصحفيه"
الثلاثاء فبراير 03, 2009 1:32 pm من طرف Admin

» مقتطفات من ثمار الحكمة وروائع الكلم
الثلاثاء فبراير 03, 2009 1:09 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مصطفى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 129 مساهمة في هذا المنتدى في 127 موضوع

شاطر | 
 

 مصطلحات تجويدية (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
akila



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 30/01/2009

مُساهمةموضوع: مصطلحات تجويدية (1)   السبت يناير 31, 2009 12:15 pm

o مختصر التعريفات التجويدية





1) التجويد– لغة ً: التحسين والتجميل والتزيين .

اصْطلاحا ً: إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات .



2) اللحنُ الجلىَ ُ: لغة ً: الظهور والوضوح .

اصطلاحا: خطأ يطرأ على اللفظ فيدخل بعرف القرأة ومبنى الكلمة سواء أخل بالمعنى ام لم يخل .



3) اللحنُ الخفى ُ: لغة ً: المستتر .

اصطلاحا ً : خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بحرف القراءة ولا يخل بمعنى الكلمة سواء أخل بالمعنى أم لم يخل .



1) المُحْسِنُ المأجورُ : هو الذي درس التجويد واتقنه وقرأ القرآن فجوده من غير لحن .



2) المُسِىءُ المأجورُ : هو الذى فى لسانه عوج لا يتمكن من نطق الحروف جيدا أما خلقة وأما عجمة ويسعى باذلا جهده لإزاله ذللك من لسانه .



3) المُسِىءُ المأزورُ : هو الذى قدر على تصحيح كلام الله العربى الفصيح وعدل به إلى اللفظ الأعجمي .



4) حق الحرف ومستحقه : حقه : الصفات الازمه التى لا تنفك عنه ابدا ً مثل الجهر والشد .

مستحقه : الصفات العارضه التى تنفك عنه أحيانا ً وتعود له أحيانا ً .



5) التحقيق : لغه : التدقيق والتأكد والا نجاز .

اصطلاحا : البطء والترسل فى التلاوة مع مراعاة جميع أحكام التجويد من غير افراط .



6) الحدر- لغة : السرعه .

اصطلاحا ً : إدراج القراءة وسرعتها وتخفيفها مع مراعاة جمع أحكام التجويد من غير تفريط .



7) التدوير – لغة : جعل الشيء على شكل دائره اي حلقة .

اصطلا حا ً : التوسط بين التحقيق والحدر فى القراءة .



Cool الاستعاذة: اصطلاحا ً : اللجوء والتحصن والاعتصام إلى الله تعالى من الشيطان .



9) البسملة : أقرأ حال كوني متبركا بسم الله الرحمن الرحيم .



10) النحت : هو أن تختصر من كلمتين فأكثر كلمة واحدة بقصد الايجاز .



11) القطع :هو الكوس فى نهايه القراءة بقصد الانتهاء منها والانتقال إلى حالة أخرى .

12) السكـت : هو قطع الصوت على حرف ساكن ( ميت او حي ) مقدار حركتين من غير تنفس مع نيه وصل القراءة فى الحال .



13) الوقف : هو قطع الصوت على آخر الكلمة زمنا ليتنفس فيه بنيه استئناف القراءة .



14) الوقف الاختباري : هو الذى يطلب من القارىء عند الامتجان أو عند التعلم .



15) الوقف الجائز : هو الوقف على ما يؤدي معنى صحيحا .



16) الوقف التام : هو قطع الصوت على كلام تم معناه ولم يتعلق بما بعده معنى ولا لفظا .



17) وقف البيان التام : هو قطع الصوت على كلمه تبين المعنى ولا يفهم هذا المعنى بدون هذا الوقف وهو من ملحقات الوقف التام .



18) الوقف الكافي : هو قطع الصوت على كلام يؤدي معنى صحيحا تعلق بما بعده معنى لا لفظا.



19) وقف البيان الكافي : قطع الصوت على كلمه لبيان المعنى المقصود ويلحق بالوقف الكافي.



20) الوقف الحسن : قطع الصوت على كلام يؤدى معنى صحيحا لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنى .



21) الوقف القبيح : قطع الصوت علي كلام لايؤدى معني صحيحا لشدة تعلقة بما بعده لفظا ومعنى .



22) الابتداء : الشروع فى القراءة بعد قطع او وقف .



23) الابتداء الجائز : هو الابتداء بكلام مستقل عرف بالمقصود غير مخل بالمعنى ولا يكون إلا اختياريا .



24) الابتداء التام : هو ما كان بعد وقف تام أو بيان تام أو بيان كافي .



25) الابتداء الكافي : وهو الذى يكون بعد وقف كاف .



26) الابتداء الحسن : وهو الذي يكون بعد وقف حسن .



27) الابتداء القبيح : وهو الابتداء بكلام غير مستقل فى معناه يسبب تعلقه بما قبله لفظا ً ومعنى .



28) القطع الحسن : وهو ما كان بعد وقف تام أو وقف كاف أو وقف بيان تام أو وقف بيان كافي بشرط أن يكون على رأس آيه .



29) القطع القبيح : وهو ماكان بعد وقف حسن ولو كان نهايه جزء .



30) السكو ن المحض : وهو الذي لاروم فيه ولا اشمام .



31) الروم - لغة : الطلب والقصد .

اصطلاحا : الإتيان ببعض الحركة بقدر الثلث ويضعف فيه الصوت فلايسمعه إلا القريب .



32) الإشمام : ضم الشفتين من غير صوت بعد النطق بالحرف الأخير ساكنا من غير تراخ مع بقاء فرجة بين الشفتين لخروج النفس ولا يكون إلا فى المضمون .



33) السكون الميت : هو حركه حروف المد الثلاثه الجوفيه .



34) اسم الحرف : هو ما دل على ذات الحرف لفظا ليميزه من غيره .



35) رسم الحرف : هو ما بين هيئه الحرف كتابه .



36) المخرج : هو المكان الذي يخرج منه الحرف سواء على سبيل التحقيق أو التقدير .



37) الحرف : صوت معتمد على مخرج محقق ام مقدر .



38) المخرج العام : او هو الذي يحتوي أكثر من مخرج .



39) الجوف : لغة – الخلاء واصطلا حا الخلاء الداخل فى الفم والحلق .



40) الخيشوم : هو الفتحه التي تصل ما بين الأ نف والفم .



41) الحرف الفرعي : وهو الذي يخرج من مخرجين ويتردد بين حرفين



42) الهمزة المسهلة : وهي التي تنطلق بين الهمزة المحققة والألف .





43) الألف الممالة : وهي التي تنطق بين الألف والياء المدية ومخرجها الجوف .



44) الصفة : هي الأمر الخارج عند ذات الحرف فيميزه عن غيره أما على سبيل العرض أو اللزوم .



45) الصفات اللازمة : وهي الملازمه للحرف فلا تفارقه فى حال من الأحوال كالجهر .



46) الصفا ت العارضة : وهي التي تعرض للحرف فى بعض الأحوال وتنفك عنه فى أحوال أخرى كالترقيق والتفخيم.



47) الهمس : لغة : الخفاء واصطلاحا : ضعف التصويت بالحرف مع جريان النفس عند النطق به لضعف الاعتماد على مخرجه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصطلحات تجويدية (1)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بــســـم الله الرحــــــــــمن الرحيــــــــــــــم :: المنتديات الإسلامية :: القرآن الكريم :: تجويد القرأن-
انتقل الى: